منتديات كرومبو
بسم الله الرحمن الرحم
اهلا ومرحبا بك في منتديات كرومبو
انت غير مسجل للتسجيل اضغط زر التسجيل

منتديات كرومبو


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ كرة السلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
beauty princess
كرومبو نجم
كرومبو نجم
avatar

انثى البلد :
النادي المفضل :
الهواية :
مزاجي اليوم :
المزاج المزاج : ok
نقاط : 1402
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
عدد المساهمات : 744

مُساهمةموضوع: تاريخ كرة السلة   الخميس 4 يونيو - 18:39:36

تاريخ كرة السلة


نبذة عن نشأة و تطور كرة السلة

تعد لعبة كرة السلة لعبة أمريكية الأصل ، و مبتكرها هو الدكتور جيمس ناي سميث James Nai smith ، والذي يعمل أستاذا بمعهد التربية الرياضية التابع لجمعية الشبان المسيحية في سبر نجفيلد بولاية ماسا شوتز بأمريكا ، وكان هذا في صيف عام 1891م. وتعتبر كرة السلة من اللعبة





د جيمس ناسميث يتفحص أول كرة سلة في التاريخ ويقف بين سلتي الخوخ التي بدئت كرة السلة بالتصويب عليها


وولد الدكتور ناي سميث سنة 1861م في ناحية رامسي قرب ألمونت في كندا وعلى يــده خرج مفهوم كرة السلة، وقد درس في جامـــعةMCGILL وبعد تخرجه عمل مشرف رياضي في نفس الجامعة.

ثم إنتقل الى جمعية الشبان المـــــــسيحين YMCA في ماساشوتس الولايات المتحدة الأمريكية سنة1981م.





فكرة لعبة كرة السلة :

وكانت هذه هي بداية فكرة لعبة كرة السلة




ولأبتكار هذه اللعبة قصة طريفة تبين حاجة المجتمع الأمريكي إلي التطور والحركة ، فلقد كانت الحاجة ماسة إلي لعبة تمارس داخل صالات التدريب المغلقة للاعبي كرة القدم الأمريكية في فصل الشتاء حين يلجاء اللاعبون إلي الداخل هرباً من الأمطار والبرد والصقيع بعد إنتهاء موسم كرة القدم. وليحاولوا ممارسة بعض الأنشطة حتى يحتفظوا بلياقتهم البدنية لحين بدء موسم البيسبول.

وكانت التمرينات البدنية الألمانية والسويدية هي التي تمارس فقط داخل الصالات المغلقة، ولكنها لم تكن تكفي لأشباع رغبة هؤلاء اللاعبين في التعبير عن أنفسهم بحركة حرة غير شكلية كما لم تكن ملائمه لطبيعتهم التي تميل إلي المنافسة القوية فكان الملل والسأم ينتشر بينهم من ممارسة هذه التمرينات، وبدا ذلك واضحاً في سلوكهم الأمر الذي دعا خبراء التربية الرياضية إلي التفكير في ضرورة حل هذه المشكلة ، فعقدوا اجتماعاً في صيف عام 1891م بجامعة سبرنجلفيلد بولاية ماساشوتس برئاسة الدكتور/ لوثر جوليك LUTHER GULICK و أقترح الدكتور جيمس ناي سميث JAMES NAI SMITH مدرس التربية الرياضية بكلية سبرنجفيلد بالولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت أن يدرس نظام التمرينات السويدية ومدي صلاحيتة وملائمتة لطبيعة الشباب الأمريكي للمحافظة علي لياقتهم وجاء في تقرير الدكتور سميث والذي كان يعمل في ذلك الوقت مراقباً للنشاط الرياضي بجمعية الشبان المسيحين أن هذا النوع من النشاط لايلائم الشباب الأمريكي.





وبتكليف من عميد الكلية دكتور لوثر جوليك، عهد إلي الدكتور جيمس ناي سميث بمحاولة إيجاد وسيلة لسد فراغ الطلبة في الكلية بعد انتهاء موسم كرة القدم الأمريكية وليحاولوا ممارسة بعض الأنشطة حتى يحتفظوا بلياقتهم البدنية لحين بدء موسم البيسبول ، وقداستغرق ناي سميث قرابة سنة في الدراسة والتفكير ليتوصل في عام 1891م إلى ابتكار رياضة كرة السلة.

وتوصل ناي سميث إلي ابتكار اللعبة باســـــتخدام نظرية (التحليل والتركيب )، أي تحليل الألعاب المختـــلفة إلى مهارات أساسية، ثم إعادة تركيب هذه المهـــــارات بشكل جديد، ثم طرأت له فكرة أن يكون اللعب باليدين بدل من القــدمين ،وهكذا بدأ ميلاد كرة السلة. وقد اتخذت اللعبة هــذا الاسم نسبة إلى أول هدف استعمــل للتصويب كان عبارة عن سلة خوخ ومن هنا أتخذت اللعبة اسمها.

وقد صادف اللاعبين أول عقبة وهــي كيفية أخراج الكرة من السلة كلما سجلوا هدف، وفي البداية تغلبوا على هذه العقبــــة بأن يقوم الحكم بأستخدام عقب كل تسجيل للنقاط أو هدف لإخراج الكرة من قاع السلة ثم بداء اللاعبين بدفع قاع السلة من أسفل إلى أعلى حتى تلفظ الكرة، لكنهم لم يلبثـوا أن اهتدوا إلى تفريغ قاع السلة لتسقط منها الكرة بعد كل رمية ناجحة .. وأخيراً تم الاستغناء عن سلال الخوخ ، وتم تركيب شبية لها من الشبك كما نرى اليوم.

وتعتبر كرة السلة اللعبة الرياضية الأولى التي وضعت بعد دراسة واعية بقصد مقابلة حاجة شعر بها المجتمع .

وقد حرص ناي سميث في أثناء تصميمه لهذه اللعبة الجديدة أن يكون هناك أربعة مبادئ أساسية الهدف منها هو أن تكون هذه اللعبة بعيده كل البعد عن عناصر القوة والعنف.

وقد ابتكر ناي سميث ثلاثة عشر قاعدة لكرة السلة وهي القواعد الأصلية للعبة
بالاضافة الى ابتكار كرة السلة تخرج وقد دخلت اللعبة الى الأولمبياد ببرلين سنة 1936م وكانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تشترك في أول بطولة أولمبية لكرة السلة في دورة برلين في نفس الدورةروانتشرت اللعبة بسرعة البرق وهو الشيئ الذي شاهده بنفسه حتى أصبحت لعبة شعبية في العالم أجمع. وقد توفي ناي سميث في لورنس سنة 1939م.






المبادي الأولية التي قامت عليها كرة السلة :



و هذه المبادئ هي :

- أن اللاعب الذي يحمل الكرة لا يتقدم بها مادامت معة.
- أن يكون المرمي أفقي وفوق مستوى رؤوس اللاعبين.
- منع الخشونة ما أمكن حتى لا يكون هناك احتكاك .
- أن يحاول اللاعب امتلاك الكرة بدون أي احتكاك شخصي.

وقد نصت القواعد الأولى للعبة التي قام بصياغتها ناي سميث في ثلاثة عشر قاعدة على ما يلي

القواعد القانونية الأولية لممارسة كرة السلة :

- يمكن قذف الكرة في أي اتجاه بيد واحدة أو باليدين معا .
- يمكن ضرب الكرة في أي اتجاه بيد واحدة أو باليدين معا وليس بالقبضة .
- لا يمكن للاعب أن يجرى بالكرة بل يجب عليه أن يقذفها من النقطة التي أمسك فيها بالكرة ، ويصرح للاعب الذي يمسك الكرة وهو في حالة جرى أن يخطو الخطوات اللازمة حتى يتمكن من الوقوف .
- يجب مسك الكرة بالأيدي دون الأذرع أو الجسم .
- ممنوع على اللاعب استعمال الخشونة أو المسك أو الدفع أو العرقلة أو الضرب ، وأي مخالفة لأي لاعب لهذه القاعدة يحتسب ضده خطأ ، أما إذا كان الاحتكاك شديدا فيعتبر اللاعب عديم الأهلية ويسجل هدف عليه ،وإذا كان الخطأ متعمدا و تسبب في إصابة لاعب فيصبح عديم الأهلية للاشتراك في المباراة ولا يستبدل بلاعب أخر .
- يعتبر ضرب الكرة بالقبضة خطأ .
- إذا ارتكب لاعب ثلاثة أخطاء متتالية يحتسب هدف للفريق المنافس .
- تحتسب الإصابة إذا دخلت الكرة من أعلى السلة واستقرت بها ، ولا يجوز لأحد لاعبي الفريق المدافع إعاقة دخول الكرة السلة ، كما أنه إذا استقرت الكرة على حافة السله وحرك الخصم السلة فإن الإصابة لا تحتسب .
- إذا خرجت الكرة عن الحدود يكون إدخالها للملعب من حق أول لاعب يستطيع اللحاق بها والحصول عليها ، على أن يتم إدخالها إلى اللعب خلال خمس ثوان ، أما إذا استحوذ عليها لاعبان في وقت واحد فيتم إدخالها بمعرفة الحكم .
- يعاون الحكم مساعد مختص باللاعبين واحتساب الأخطاء عليهم وإبلاغ الحكم عند حدوث ثلاث أخطاء متتالية.
- يقوم بالتحكيم حكم مختص بالكرة وإصابة السلة وتحديد وقت المباراة.
- زمن المباراة 30 دقيقة على شوطين بينهما 5 دقائق للراحة .
- الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الإصابات هو الفريق الفائز ، وفى حالة التعادل يستأنف اللعب إذا اتفق رئيسا الفريقين، و في هذه الحالة تنتهي المباراة فور تسجيل إصابة من أحد.

ومن عام 1891م بدأت كرة السلة في الانتشار، إذ إن طلبة الدكتور ناي سميث كانوا قد أحبوها فعملوا على نشرها في مدنهم وقراهم ، وقد تبنت جمعية الشباب المسيحية اللعبة في الولايات المتحدة وغيرها من البلاد التي كان للجمعية فروع فيها .

ومرت اللعبة في أطوار مختلفة حتى في أهدافها وقانونها إلى أن وصلت إلي وضعها الحالي.

وانتشرت اللعبة بعد ذلك في جميع انحاء العالم عن طريق جمعية الشبان المسيحيين YMCA في كل الدول التي كان للجمعية فروع فيها ، ويعتبر فريق ييل YALA أول فريق لعب خارج منطقته وتبعه سنة 1896 فريق بنسلفانيا ثم فرق غرب أمريكا وكان عدد اللاعبين في بداية الأمر تسعة ، ثلاثة للهجوم وثلاثة للوسط وثلاثة للدفاع ، ثم عدل هذا العدد إلى سبعه أو خمسة حسب اتفاق رؤساء الفرق قبل المباراة. ،وفي سنة 1896م حدد الفريق بخمسة أفراد وفي سنة 1898م حدد وزن الكرة ومحيطها،ثم دخلت كرة السلة ميدان الاحتراف ، حيث عملت المباريات بين المحترفين على زيادة تقدم اللعبة وانتشارها بين الجماهير .

وفى عام 1900م قدمت مسز ساندا ابوت MES SAND ABBOTT لعبة كرة السلة للآنسات ، وفى عام 1905م أقيمت الألعاب الأوليمبية بمدينة سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية ، وقدمت الفرق الأمريكية عرضا في كرة السلة بقصد الاعتراف بها دوليا ، وقد تم الاعتراف بها في تلك الدورة، وفى نفس العام تكون اتحاد كرة السلة لغرب أمريكا، وفي عام1915 م تكونت لجنة لدراسة القوانين وتعديلها، و جعلتها 22 مادة بدلا من 13 مادة، وفى عام 1915م اجتمعت هيئة من ممثلي الكليات والمدارس الثانوية ومراكز الشباب المسيحية بالولايات المتحدة لوضع قوانين موحدة لكرة السلة، وفى أثناء الحرب العالمية الأولى (1914- 1918) انتشرت اللعبة عن طريق الجنود الأمريكيين في أنحاء العالم ،وفى عام 1920 بلغ عدد الدول التي تبنت اللعبة 49 دولة ، وفى عام 1936م أقيمت الألعاب الأوليمبية في برلين ، ودخلت كرة السلة الميدان الأوليمبي ، واشترك في هذه اللعبة في تلك الدورة 21 دولة كان من بينها جمهورية مصر العربية .





منقوووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
s7s bomb
Admin
Admin
avatar

ذكر البلد :
النادي المفضل :
الهواية :
مزاجي اليوم :
المزاج المزاج : :)
نقاط : 372
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
عدد المساهمات : 293

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ كرة السلة   الجمعة 5 يونيو - 16:56:27

شكرا ليكي يا برنسيس
منورة المنتدي
و منتظرين المزيد باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
beauty princess
كرومبو نجم
كرومبو نجم
avatar

انثى البلد :
النادي المفضل :
الهواية :
مزاجي اليوم :
المزاج المزاج : ok
نقاط : 1402
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
عدد المساهمات : 744

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ كرة السلة   الجمعة 12 يونيو - 2:24:53

شكرا جدا علي مرورك يا سحس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ كرة السلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كرومبو :: كرومبو العام :: قسم الرياضة-
انتقل الى: