من الممكن ان تكون صاحب معرفه و خبره في امر ما و مع ذالك عندما يقع احد ما في مشكله من نفس إختصاصك يلجأ لشخص اخر و ربما تكون انت افضل خبره منه ,,
معي بعض النقاط المفيده في هذا الامر إن شاء الله :
عرف بما تعرف : لا تتوقع ان يطلب الناس مساعدتك في امر خاص بالكمبيوتر مثلا و انت لم تخبرهم من قبل ان
لديك خبره فيه , يعني حاول ان تعرف عن خبراتك و لكن ليس بطريقه مباشره حتي لا يتهمك احد بالغرور , ان
تمتلك موهبه في امر ما لكن لم تخبر احد بذالك كأنك بدون موهبه من الاصل .
ثثق في نفسك : إقنع نفسك بإن موهبتك مطلوبه و قيمه , لا تقلل من شأن موهبتك او خبرتك , تأكد إنك
عندما تساعد احد لن يرفض مساعدتك , في حالة إنعدام الثقه في النفس ربما في هذه الحاله تخلق لنفسك
أعذار واهيه تمنعك من عرض المساعده , لكن الفئه التي تحدثنا عنها في اول الموضوع تملك من الثقه في
النفس الكثير اللذي يجعلها تهب بكل سرعه للمساعده دون اي تردد .
المساعده الان , النصائح و الإستفسارات لاحقا : نقطه مهمه . أحدهم واقع في مشكله و يحتاج إلي مساعده
فوريه , لا تسأله متي و كيف و لماذا حدثت المشكله , ساعده فورا , و بعد ان تحل المشكله علي يديك إبدء
في عرض بعض النصائح عليه لتمنعه من الوقوع في المشكله مستقبلا.
ب
كل سرور , إبعد النفور : هل تتذكر هذا الرجل صاحب الوجه البشوش اللذي ساعدك عندما حدثت لك تلك ا
لمشكله و هو يبتسم ؟؟ ,في حين إنك تتمني ان تنسي الإحراج اللذي وقعت فيه عندما ساعدك هذا
الشخص العبوس و اشعرك بمدي غباءك ؟ بسبب طريقته المنفره و هو يساعدك لإنه كان مضطر ؟ خلاصة
القول قدم مساعدتك و انت مسرور حتي لو كنت في عملك و المساعده هي وظيفتك .
فيد تستفيد :لا تعتقد انك عندما تفيد احد ما إنك غير مستفيد , هناك فائده عظيمه من وراء هذا و هي زيادة
خبرتك , اكيد جربت امر جديد اثناء مساعدته .
إ
ستمع للأخرين :عندما يقع شخص ما في مشكله فهو يشعر بضيق , لذا عندما يريد ان يقص عليك مشكلته
إستمع له للنهايه ,و لا تحاول ان تقاطعه .
لا تنعت من تساعده بالغباء : بالتأكيد لن تقوله انت غبي بطريقه مباشره , بل بطريقه غير مباشره , مثلا إتصل
بك شخص ما لمشكله في الكمبيوتر الخاص به , لا تقوله تأكد من إن الفيش موصله بالقابس الكهربأي , لإن
الامر بديهي و اكيد انه تأكد من كل الامور الاساسيه و إلا لما يطلب المساعده منك ؟ .
” أفسحوا الطريق , انا قاااادم “ : مثلا ذهبت لإصلاح الكمبيوتر , وجدت صاحب المشكله جالس و يحاول
الإصلاح , لا تسحبه من قميصه و تقوله افسح الطريق انا سأصلحه , حينها تشعره بإحراج ما بعده إحرج و
تجعله يندم إنه إتصل بك من الاساس , بل حاول ان تساعده و تقوله جرب كذا …الخ .
تعلم متي تتوقف : بعد إصلاح المشكله إجعل صاحب المشكله يتولي الامر , مثلا ساعدت سيده في الشارع
في إصلاح سيارتها , إجعلها تقود السياره , لا تقوله ” دعيني اقود انا “
علم لا تكلم : حاول أثناء إصلاحك للمشكله ان تحدث صاحب المشكله و تخبره ماذا تفعل و لمااذا , و لكن لا
تحاول ان تريه مدي جهله عن طريق التكلم معه بمصطلاحات لا يعرفها .
أن تكون مفيد لهو امر جميل , و لكن لا تجعل احد يستغلك , انا لن اخبرك كيف تعرف الاستغلال من طلب
المساعده البرئ, انت أدري بنوعية الناس التي تتعامل معها , لا تسمح لإي شخص بإستغالالك .
يارب ينال الموضوع اعجابكم